صيغ الدعاوي والعقود

دعوى نفقة زوجيه بأنواعها الثلاثة

 

انه فى يوم       الموافق      /      /  2021م

بناء على طلب السيدة / ………………………………. –

المقيمة……………………………………………………………………………..

ومحلها المختار مكتب الأستاذ /احمد محمد ابو العلا المحامى الكائن مكتبه 26 مساكن العرائس – المعادى الجديدة – القاهرة .

أنا          محضر محكمة            الجزئية قد انتقلت وأعلنت

السيد / …………………………………… – المقيم في………………………………………………. -القاهرة

مخاطباً مع /

الموضـــوع

المدعية زوجة للمدعي عليه بصحيح عقد الزواج الشرعي المؤرخ في   … / …. / ….  ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ومازالت في عصمته وتحت طاعته وحيث أن المعلن إليه قد دبت بينه وبين الطالبة خلافات زوجية قام على اثرها بطردها من المسكن الزوجية وأمتنع المعلن اليه عن الإنفاق على الطالبة على الرغم من مطالبتها بالإنفاق عليها مراراً وتكراراً الا انه رفض دون سند أو مبرر شرعي أو قانوني يسند إليه  رغم قدرتة ويساره

– وحيث ان المادة رقم ۱ من القانون رقم ۲۵ لسنة ۱۹۲۹ تنص على انة : –

( تجب النفقة للزوجة على زوجها من تاريخ العقد الصحيح إذا سلمت نفسها اليه ولو حكما حتى لو كانت موسرة أو مختلفة معه فى الدين . ولايمنع مرض الزوجة من استحقاقها للنفقة.وتشمل النفقة الغذاء والكسوة والسكن ومصاريف العلاج وغير ذلك بما يقتضى به الشرع )

الموضوع

 

دعوى نفقة زوجيه بأنواعها الثلاثة

 

 

 

كطلب الطالبة وتحت مسئوليتها

 

 

 

 

وكيل الطالبة

 

 

المحامي

 

 

 

وحيث أن المعلن إليه قد طردها من منزل الزوجيه من تاريخ   /   /2021 لخلافات زوجيه والزوجه مقيمه بمنزل أسرتها وتركها بدون الإنفاق عليها وبدون منفق وذلك دون مبرر شرعي أو قانوني ضاربا بالقانون والشرع والعادات والتقاليد عرض الحائط ومخالفا بذلك كافة الاعراف الاخلاقية ، وحيث أن المعلن إليه مقتدراً وميسور الحال إذ يعمل ………… ويمتلك ……………….. ………………….. ودخله الشهرى لا يقل عن …………….. ألف جنيه ولما كانت المدعيه قد طالبته مراراً بكافة الطرق والوسائل الوديه بالإنفاق عليها إلا أنه لم يمتثل إلى ذلك بغير حق .

– ولما كانت المدعيه فى أمس الحاجه إلى نفقه تكفل لها الحياه الكريمه ومنها الكسوه والمسكن ومما تقتضيه وتتطلبه ظروف المعيشه لأمثالها .

-وحيث نصت الماده ۱٦ من المرسوم رقم ۲۵ لسنة ۱۹۲۰ المعدل بالقانون رقم ۱۰۰ لسنه ۱۹۸۵ : –  تقدر نفقة الزوجه حسب حال الزوج وقت إستحقاقها يسرا أو عسرا علي ألا تقل النفقه في حالة العسر عن القدر الذي يفي بحاجتها الضروريه,

– وطبقا لصحيح القانون يلتزم القاضى فى حالة قيام سبب إستحقاق النفقه وتوافر شروطها أن يفرض للزوجه وصغارها منه في مدي إسبوعين علي الأكثر من تاريخ رفع الدعوي بنفقه مؤقته (بحاجتها الضروريه) بحكم غير مسبب واجب النفاذ فورا إلي حين الحكم بالنفقه بحكم واجب النفاذ”

– وحيث أن الطالبة تقدمت بطلب تسوية قيد برقم ………لسنة ……. تسويات محكمة أسرة ………… ولم يحضر المعلن إليه أو لم يتوصلا إلى تسوية ودية للنزاع  فيحق لها رفع دعوى  قضائية ضد زوجها أمام القضاء تطالب بنفقة زوجية بأنواعها تكفل لها المعيشه التي تليق بأمثالها ونفقه مؤقته تفي بحاجتها الضروريه .

بنــاء عليــه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن اليه وسلمته صورة من هذه الصحيفة  وكلفته بالحضور أمام محكمة ……………………..  لشئون الأسرة الكائن مقرهامجمع محاكم …………………………………………… وذلك بجلستها التي ستنعقد علنا بسراي المحكمة في يوم                الموافق    /    /2021  ابتداءا من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها أمام الدائرة (     ) أسرة ………..  وذلك ليسمع المعلن اليه الحكم عليه :-

بإلزامه بأن يؤدي للمدعية  نفقة زوجية بانواعها الثلاثة من تاريخ امتناعه عن الانفاق مع إلزامه بالمصاريف والأتعاب .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page
إغلاق