كيف تسجل شقة أو عقار أو محل تجارى تمليك بالشهر العقارى ؟

المُشرع أكد على تسلسل الملكية فى “العقد” وتسجيل البيع يمنع عملية النصب والقانون يوضح 7 خطوات من الفحص للتسجيل في الشهر العقاري .

  كتب مستشارك القانوني انه :لا شك أن مسألة التسجيل بالشهر العقاري عند عملية الشراء التي تضمن العلاقة بين المالك والمستأجر، حيث تعتبر من أهم الخطوات الواجب اتباعها بعد شراء عقار سواء كان شقة أو محل تجاري أو اي نوع من أنواع العقارات، وذلك لضمان حق المشترى فى المبيع والتأكيد على الملكية والخروج من أى نزاع ممكن أن يحدث بعد الشراء مع أى طرف آخر.

و يلقى “مستشارك القانوني” الضوء على إشكالية تسجيل الشقة أو العقار أو المحل التجارى بالشهر العقارى عنده امتلاكه، ذلك الأمر الذى يؤرق آلاف التجار والمستثمرين بعد عملية الشراء، والمميزات المتعلقة بعملية التسجيل بالشهر العقارى، والبيانات التى يجب أن يشتمل عليها طلب التسجيل بالشهر العقاري، ومراحل التسجيل بداية من تقديم الطلب مروراَ بعملية الفحص حتى المرحلة النهائية وهي التسجيل .

ضرورة تسلسل الملكية :

في البداية – من المتعارف عليه من الناحية القانونية أنه بمجرد التسجيل في الشهر العقارى يتم بطريقة مباشرة نقل الملكية من البائع إلى المشترى، ولكن كى تتم عملية التسجيل فى الشهر العقارى لا بد من تحقق شرط فى غاية الأهمية وهو أن يكون تسلسل الملكية مسجل هو الآخر وفقا لرؤية مستشارك القانوني .

مميزات التسجيل بالشهر العقارى:

1- تمكين الغير من العلم بالوضع القانونى للعقار.

2-عدم إعطاء الفرصة للبائع بأن يقوم ببيع العقار أكثر من مرة.

3- إمكانية أخذ قرض من البنك على العقار، وذلك لأن البنوك لا تعطى قروض إلا على الملكية والملكية لا تثبت إلا بالتسجيل.

 

إجراءات التسجيل فى الشهر العقارى:

عملية تقديم طلب التسجيل بالشهر العقاري يقوم بها ذوى الشأن بأنفسهم أو من ينوب عنهم بموجب توكيل رسمى أو الوصى وتقدم طلبات الشهر إلى مكتب مأمورية الشهر العقارى التى تقع فى دائرة العقار موضوع التسجيل، أما إذا كان العقار يدخل فى اختصاص أكثر من مأمورية أو اشتمل الطلب على عدة عقارات تدخل فى اختصاص أكثر من مأمورية عن العقار أو جزء من العقار الخاص بهذه المأموريات.

1- يكون الطلب مكون من 3 نسخ على نموذج موجود فى المأمورية أو ورق عادى.
2- ترفق مع الطلب جميع مستندات الملكية الخاصة بالبائع.
3- يتم التوقيع على هذا الطلب من البائع والمشترى أو من ينوب عنهم.

4- يتم التوقيع أمام رئيس مأمورية الشهر العقارى.
البيانات التى يجب أن يشتمل عليها طلب التسجيل بالشهر العقارى:

1- البيانات المتعلقة بشخصية طرفي العقد من حيث “الاسم واللقب والمهنة والديانة والجنسية ومحل الاقامة”.

2- إذا كان التسجيل يتم بتوكيل أو وصاية فيجب تسجيل بيانات الموكل أو الوصى.

3- بيانات العقار المراد شهره “موقعه ومساحته وحدوده واسم القسم واسم الشارع أو الحارة”، وإذا كان أرض زراعية تذكر النمرة والناحية والحوض.

4- بيانات بالحقوق العينية المرتبطة بالعقار كحق الارتفاق.

5- البيانات المتعلقة بالحقوق العينية الاصلية أو التبعية.

6- البيانات الخاصة بالتكليف كالإقرار بالملكية أو البيع أو التخارج أو الهبة أو الصلح أو الوصية أو القسمة .

7- البيانات المتعلقة بموضع (مكان ) العقار.

مرحلة قيد الطلب :

الطلبات تدون على أساس التواريخ والساعات التي تم التقديم فيها بدفتر المأمورية ثم يقوم رئيس المأمورية بالتأشير عليها، ومن ثم احالتها للموظف المختص لتحصيل الرسوم المقررة علي طلب التسجيل، ويقيد الطلب في دفتر اسبقية الطلب والاسبقية بالساعة وليس باليوم .

مرحلة فحص الطلبات :

ويأتى بعد ذلك فحص طلبات التسجيل والمعاينة من قبل المكاتب الهندسية المتخصصة التي تعينها المأمورية للتأكد من بيانات العقار موضوع العقد ثم اتمام فحص الطلبات، ويتم بعد ذلك فحص طلبات التسجيل والمعاينة من قبل المكاتب الهندسية المتخصصة التى تعينها المأمورية، لتتأكد من بيانات العقار موضوع العقد ثم مرحلة اتمام فحص الطلبات  .

مرحلة التسجيل :

وأخيرا، المرحلة النهائية وهى التسجيل بعد اتباع الخطوات السابقة وهى التأشير على الطلب وتسجيله .